ما هو أفضل قرار

ما هو أفضل قرار
تعتبر الجريب فروت من الأشجار المنتمية إلى العائلة الوردية، التي تتكاثر بالبراعم، وهي دائمة الخضرة، ومنتشرة في مناطق مختلفة من العالم، إذ إنها تتواجد في أمريكا وخاصةً ولاية فلوريدا، وفي الهند، وأجزاء متفرقة من آسيا، وهي من الأشجار التي تنتج فاكهة حمضية لذيذة ومنعشة، ولها أسماء مختلفة، منها البوملي، أو الليمون الهندي، أو الجريب فروت، حيث أطلق عليها اسم الجريب فروت كونها تنمو في عناقيد، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر.

ثمرة الجريب فروت وصف ثمرة الجريب فروت تنتج ثمرة الجريب فروت نتيجة تهجين البوملي مع البرتقال، إذ يصل ارتفاع الشجرة إلى 15 متراً، حيث تحمل الشجرة العديد من الثمار عليها ضمن مجموعات، علماً أنّ وزن الثمرة الواحدة يتراوح بين ٠،٤٥- ٢،٢ كغم، كما تتميز الثمرة بقشرتها الخشنة والسميكة، وهي مجزأة من الداخل كالبرتقال، ويتفاوت لونها باختلاف الصنف، فمنها ما هو أبيض، أو وردي مع لب أحمر، وتتفاوت البذور أيضاً إذ إنّ كل ثمرة فيها ما يقارب الخمسين بذرة بيضاء وبيضاوية الشكل. القيمة الغذائية لثمرة الجريب فروت تحتوي ثمرة الجريب فروت على الكثير من العناصر الغذائية المهمة واللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل: الفيتامينات كفيتامين “سي”، و”أ”، و”ب” بأنواعه كفيتامين “ب 9″، و”هـ”، و”ك”، إضافةً إلى مضادات الأكسدة: كمادة الفلافونويد، والأحماض المختلفة: كحمض الستريك الذي يعطيه المذاق الحمضي، وتحتوي على المعادن كالفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، إضافةً إلى السكريات الطبيعية، ومادتي البيتاكاروتين والليكوبين.

فوائد ثمرة الجريب فروت تقلل السوائل المحتبسة في الجسم لدى الحامل، مما يقلل فرص تورم قدميها. تخفف صعوبات النوم التي تعاني منها الحامل في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل. تحمي الحامل من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد احتمالية تعرضها لتسمم الحمل، وذلك لاحتوائها على معدني الليكوبين والبوتاسيوم. تعادل حموضة المعدة، وتخفف مشاكلها، وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي. تقلل تراكم الدهون في الشرايين، وذلك لاحتوائها على مادة البكتين التي تساهم في حرق الدهون. تزيد مرونة الشرايين، وذلك لاحتوائها على فيتامين “سي”. تقي من الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد. تحارب الخلايا الحرة، وتمنع انتشارها في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية. تزيد فرص علاج سرطان الثدي، لأنها تقلل إفراز هرمون الأستروجين. تحمي من الإصابة بسرطان الرئة. تقوي جهاز المناعة، وتقي من الإصابة بنزلات البرد، وذلك لاحتوائها على فيتامين “سي”. تخفض نسبة الكولسترول في الدم، لاحتوائها على مركبات الفلافونويد ذات الدهون الطبيعية. تساعد مرضى السكري على التحكم في نسبة السكري في الدم. تحمي من الإصابة بالإمساك، وتسهل عملية التبرز، لأنّها تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في المعدة، والتي تتحول إلى مادة هلامية تساهم في دفع الطعام لتسهيل خروجه. تمنح الجسم الطاقة، وتخفف الشعور بالإجهاد. أضرار ثمرة الجريب فروت تزيد تفاعل الأدوية في الدم إلى أربعة أضعاف التفاعل المعتاد، وخاصةً أدوية الضغط؛ لاحتوائها على مادة البيرجاموتين، الأمر الذي يؤدي إلى تسارع نبضات القلب. تقلل كمية كريات الدم الحمراء، خاصةً عند تناول أدوية المعدة أو أدوية النقرس، لذلك ينصح بعدم تناولها مع هذه الأدوية. تؤدي إلى الإصابة بخطر الشلل المؤقت، وذلك في حال تناولها مع أدوية حرق الدهون. تؤدي إلى ظهور حكة، أو طفح جلدي عند من يعانون من حساسية تجاهها.