هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

أهمية المطبخ في المنزل يُعدّ المطبخُ من أهم الأمور التي يجب تواجدها في كل منزل، ويمكن تشبيه المطبخ بأنّه قلب المنزل أو مركز المنزل لأهميته، فقد يكون في المنزل العديد من غرف النوم، ودورات المياه، والعديد من غرف الجلوس؛ إلّا أنّه لن يكون هناك سوى مطبخ واحد، ولن يكتمل يوم أي شخص دون دخوله إلى المطبخ أيّاً كان السبب، فأحياناً يجد المرء نفسه داخل المطبخ وإن لم يكن هناك سبباً يدعو لذلك، وفي المطبخ يبدأ يوم أفراد العائلة لتناول وجبة الفطور، كما وينتهي يومهم فيه لتناول وجبة العشاء  أو تناول وجبة خفيفة في الليل، ويتم طهي الطعام فيه؛ حيثُ إنّ المرء بحاجة ماسة لتناول الطعام للبقاء على قيد الحياة، ويمكن القول أنّه يحتلّ المرتبة الأولى بين غرف المنزل لأهميته، كما يعد المطبخ مكان التقاء أفراد العائلة واجتماعهم، وممّا نراه اليوم أنّ تصميم المطبخ قد اختلف عنه في السابق، فقد تحوّل من غرفة مقفلة أو مساحة محصورة مخصصة فقط للطهي إلى مكان مفتوح مُجهَّز بأحدث أجهزة المطابخ وأحدث أماكن الجلوس، بالإضافة إلى التشطيبات الفخمة سواء كان على مستوى الرخام أو الخشب، وأصبح يسمح باجتماع أفراد العائلة فيه على مائدة الطعام، كما يُتيح للمرأة مراقبة أطفالها خلال طهي الطعام، ويسمح بتناول كوب من الشاي مع قراءة الصحف اليومية أثناء تناول طعام الإفطار. قد يعتبر بعض الأفراد المطبخ أنّه غرفة معيشة جديدة، فعندما يلتقي أفراد العائلة أو الأصدقاء على المائدة يمكنهم أيضاً تحقيق المتعة والتسلية بتبادل الأحاديث أثناء تناول الطعام، ويُعدّ المطبخ المكان الذي يتعلم فيه الأطفال المساعدة وتقديم الخدمات للآخرين، فمن الممكن أن يساهم الأطفال في تحضير مائدة الطعام مع الأم، كما ويمدّ أشقاؤهم الأكبر سناً يد المساعدة في الطهي وتحضير الوجبات، كما يتعلّم الأطفال في المطبخ آداب تناول الطعام، وفي المطبخ يمكن للمرء أن يصقل مهارة الطبخ لديه وأن يتعلّم فن طهي الطعام لتقديم وجبات لذيذة له ولعائلته، والجدير بالذكر أنّ من يريد شراء منزل لا بد له من رؤية الغرفة التي سوف يتم تصميم المطبخ فيها، وتفحُّصها في المقام الأول، فإذا لم تكن بالمواصفات المطلوبة عَدَلَ عن الشراء.

 

 

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

 

 

ترتيب أدوات المطبخ تبعاً لأهمية المطبخ؛ يجب أن يتم ترتيبه بشكل مناسب، ومن الأمور التي يجب مراعاتها للحصول على مطبخ مُرتّب ما يلي: وضع الطعام اللزج أو القابل للانسكاب في عبوات مناسبة وتخزينها في مكان قابل للتنظيف بسهولة. ترتيب كتب الطبخ ووضعها في أماكن مناسبة لتكون بعيدة عن بخار الطبخ والزيوت والشحوم، كما يجب وضعها بعيداً عن الثلاجة أو الفرن. تعليق الأشياء التي تحتاج لذلك، مثل مريلة المطبخ، والقفازات المُستخدَمة لحمل الأوعية والقدور، والمناشف؛ مع مراعاة إبعادها عن الموقد. تخزين الأواني والكؤوس تبعاً لاستخدامها، مثلاً وضع الأشياء التي يتم استعمالها بكثرة وبشكل دوري في متناول اليد؛ حيثُ يمكن الوصول إليها بسهولة، أما الأواني الخاصة بالمناسبات فيمكن وضعها في مكان أبعد. ترتيب الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض، ووضعها في مجموعات في خزانة خاصة بها وهكذا. تعيين مكان خاص للطبخ، ويُفضّل أن يكون قرب الموقد ما أمكن؛ حيثُ يتمّ ترتيب الأواني والقدور في خزانة قريبة منه. وضع أكياس البلاستيكية والبلاستيك الخاص  بتغليف الطعام مع بعضهم بالقرب من الثلاجة؛ وذلك لتسهيل عملية تخزين بقايا الطعام. تنظيم الأدوات الخاصة بالطهي بالقرب من منطقة الطهي ما أمكن. تنظيم الأوعية البلاستيكية الخاصة بحفظ الأطعمة مع أغطيتها في درج خاص بها لتسهيل الحصول عليها وقت الحاجة. جمع أغطية القدور وأواني الطبخ وترتيبها في خزانة خاصة بها بطريقة منظمة. تثبيت مُنظّم الخزائن القابل للانزلاق والحركة، وخاصة في الخزائن مُتعدِّدة الاستعمال، كما يساهم ذلك في سهولة الوصول إلى الأشياء التي يتم استعمالها بكثرة. فصل الأدراج من الداخل؛ حيثُ يجبُ تخصيص مكان للسكاكين، ومكان للملاعق، وهكذا. فصل أدوات تناول الطعام الخاصة بالضيوف أو المناسبات المختلفة في أباريق أو أكواب خاصة بها. استغلال المساحات ما أمكن، مثلاً يمكن استغلال المساحة أسفل الخزائن لتعليق المناشف الصغيرة، أو لوضع إضاءة خافتة، أو وضع أداة معينة من أدوات المطبخ. ترتيب الأطقم أو الأواني ذات اللون الواحد مع بعضها البعض في خزانة خاصة بها. وضع الأواني أو القدور العتيقة والأواني الصينية الفاخرة في خزائن ذات واجهة زجاجية، كما يمكن وضع العبوات التي تحتوي على المعكرونة فيها أيضاً لتسهيل الوصول إليها. إبقاء الرفوف المفتوحة مرتبة من خلال وضع الأشياء فيها في سلال خاصة. تصنيف المواد التموينية والغذاء وترتيبها في الخزائن حسب فئتها، فمثلاً يمكن وضع جميع أنواع الباستا مع بعضها البعض وهكذا. ترتيب الوجبات الخفيفة لتكون في متناول أيدي الاطفال في سلال معدنية خاصة بها. الاستفادة من باب الخزانة الخاصة بالتموين من خلال جعله مكاناً مناسباً لترتيب الأشياء فيه؛ لتسهيل الوصول إليها وقت الحاجة. استخدام عربة خاصة لنقل الأواني والقدور الثقيلة من المطبخ إلى غرفة الطعام مثلاً، كما يمكن استخدامها كوحدة تحزين إضافية في المطبخ. تعليق المقالي وأواني الطبخ إن كان المطبخ يسمح بذلك، ويتم بذلك توفير مساحة تخزين للأدوات الأخرى في المطبخ.

 

 

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

هل تريدين ان تجددي في مطبخك؟

 

يمكن إنشاء درج خاص لكتاب الطهي أسفل خزانة ما؛ حيثُ يتم فتح الدرج للأسفل ليبقى كتاب الطهي على مستوى النظر أثناء عملية الطهي، ويتم إغلاقه عند الانتهاء منه. تعليق الهاتف والتقويم واللوائح الخاصة بالطهي والمواد التموينية على الحائط في المطبخ. تصميم المطبخ وتخطيطه تعتمد كفاءة تصميم المطبخ وتخطيطه على مقدار الاستفادة من مساحته، وتكمن القاعدة الأساسية في تخطيط المطبخ في تنظيم مثلث العمل، وهو الذي يفصل بين الحوض والثلاجة ومكان الطبخ أو الموقد، وهناك خمسة أنواع أو أشكال لتخطيط المطابخ، وهي: مطبخ على شكل حرف L: إنّ تصميم المطبخ على شكل حرف L (بالإنجليزية: L-Shaped Arrangement) يعد الأكثر شعبية والأكثر مثالية، وممّا يجعله ذا كفاءة عالية هو أنّه يُسهّل العمل في مثلث العمل من حيث استخدام الثلاجة وغسيل الأواني وتنظيفها وعملية الطهي، كما تتوفّر فيه إمكانية وضع طاولة وكراسي للجلوس، كما يساهم في تقليل الازدحام في المطبخ في حال أراد أكثر من شخص استعمال الخزائن المتجاورة، ويتم تخطيط هذا الشكل إن كان هناك جداران يُشكلّان زاوية قائمة، ويكون أحدهما ضعف الآخر تقريباً.[٥] مطبخ على شكل حرف U: يعد المطبخ المُصمَّم على شكل حرف U (بالإنجليزية: U-Shaped Arrangement) واحداً من تخطيطات المطابخ الأكثر شيوعاً، ويُستخدَم هذا النوع من المطابخ للمساحات الصغيرة والكبيرة، فهو يمنح مساحة وافرة لتخزين أدوات المطبخ، ويتم فيه استخدام ثلاثة جوانب من الغرفة للتخزين، ولإعداد الطعام وطهيه، كما يسمح بحُرّيّة الحركة وبقاء أكثر من شخص في المطبخ أثناء الطهي، ويمكن وضع جزيرة في الجانب الأخير من الغرفة مع بعض الكراسي للجلوس عليها. مطبخ السفينة: (بالإنجليزية: Galley Kitchen) وعادة ما يختار الطهاة المحترفين هذا الشكل من المطابخ؛ لأنّه يُوفّر كفاءة عالية في استخدامه، ويسمح بالتنقُّل بسهولة بين مناطق العمل، ويكون تصميم المطبخ على جدارين متوازيين يضم أحدهما الموقد والحوض لتجنب وقوع الحوادث أثناء حمل المقالي والقدور الساخنة من جهة لأخرى، أما الثلاجة فتكون على الجهة المقابلة، ويجب التأكد من وجود مساحة كافية لفتح الأدراج المتعاكسة، ويُفضّل أن تكون المسافة 1.2 متراً تقريباً، وبالتالي يسهل فتح الأدراج والأبواب من الجهتين، ويُعدّ هذا الشكل مثالياً للمطابخ ذات المساحة الصغيرة.[٧] مطبخ الجزيرة: ويعد مطبخ الجزيرة (بالإنجليزية: Island Kitchen Arrangement) من الأكثر شيوعاً؛ حيثُ يمكن إضافة جزيرة لتصميم المطبخ لتوفير مساحة إضافية للطهي، أو لوضع المزيد من المقاعد، أو لإضافة حوض آخر لغسيل الأواني، ومن الممكن اختيار التصميم للاستفادة من الجانبين، فيمكن تكريس جانب لوضع الكراسي وتناول الطعام، والجانب الآخر لإعداد الطعام، ويجب اختبار نمط الجزيرة المراد إضافتها لتُناسِب التصميم العام للمطبخ والمساحة. مطبخ الخط الواحد: يُعدّ مطبخ الخط الواحد (بالإنجليزية: Single Wall Arrangement) حلاً ذكياً وبسيطاً للغرف ذات المساحة الضيقة؛ حيث يمكن تصميم المطبخ من جدار واحد فقط، ويمكن أن يتم تخطيط مطبخ الجدار الواحد بعدة طرق، ومنها أن يتم وضع حوض الغسيل بين الموقد والثلاجة مثلاً، ويتميز هذا التخطيط بأنّه يمنح حرية الحركة في المطبخ، كما أنّه مناسب للعائلات الصغيرة بشكل مثالي، وتكون معظم الأجهزة ولوازم المطبخِ متاحة، ويمكن الوصول إليها بسهولة.