الشاي وفوائده الصحية

الشاي وفوائده الصحية

الشاي وفوائده الصحية

شاى الكمبوتشا بالتأكيد قد تكون سمعت عنه ولو مرة واحدة من قبل تتعدد فوائد شاى الكمبوتشا للجسم فهو من احد المشروبات المفيدة جدا للصحة والجسم بكشل عام . هل ستصدق ان مجموعه من الجراثيم الميكروبيه ستحول شاى قديم الى مشروب صحى له فوائد عديده؟  من خلال هذا المقال سوف نتعرف عن هذا المشروب وفوائده وكيفيه اعداده

ما هو شاى الكمبوتشا

شاى الكومبوشا هو مشروب حلو حامض مخمر اسود اللون مصنوع من الشاى المحلى مضاف اليه بكتريا معينه تسمى سكوبى (العلاقه التكافليه بين البكتريا و الخميره ).

تنمو البكتريا و الخميره وتتضاعف فيما يتحول السكر المتواجد فى الشاى الى اثينول (الكحول) وحمض الاستيك ؛ وهذا الحمض هو الذى يمد الشاى بخصائصه وطعمه الحلو الحامض .

وبسبب السكوبى فان الكومبوشا غنى بالمواد المضاده للالتهابات و الاكسده ويعمل على شفاء المعده و الكبد.

ولذلك فاصبح شاى الكومبوشا من افضل المشروبات الصحيه البديله لكل مهووسى الصحه فى العالم .

 

 

الشاي وفوائده الصحية

الشاي وفوائده الصحية

 

كيفيه صنع شاى الكمبوتشا

  • نضع السكر واوراق الشاى فى الماء الساخن.
  • بمجرد ان يبرد الشاى نصع السكوبى به .
  • نخلط المكونات سويا ونضيف اليها المزيد من السكر ونتركها فى وعاء محكم الغلق لمده اسبوعين ثم تقدم بارده مع بعض من الفاكهه .

فوائد شاى الكمبوتشا

شاى الكمبوتشا مفيد للكبد :

ان الكبد هو مركز الجسم وهو العضو الذى يقوم بمعظم العمليات فى الجسم ؛ فهو يقوم بتحليل الدهون الحمضيه و المشروبات والادويه ولذلك فان الكبد من اكثر الاعضاء المعرضه للاصابه بالمرض وتحتاج الى عنايه .

اظهرت انواع البكتريا الموجوده فى شاى الكومبوشا مثل بكتريا الخلاله و الخميره القدره على حمايه الكبد حيث تقوم تلك البكتريا بتحويل الاحماض الدهنيه الى حمض سكرى والذى يعتبر من اقوى مضادات الاكسده .وكذلك فان اوراق الشاى الخضراء و السوداء تحتوى على مركبات الفلافونويد مثل بيفلافين و سيوروبيجين و مشتقاتهم والتى تساعد الحمض السكرى فى التخلص من الجذور الحره والسموم التى تضر بانسجه الكبد .

وكذلك فانه يقوم بكبح حمض لينولينك وبيروكسيد والتى تؤدى الى الالتهابات المزمنه و السمنه الكبديه .

شاى الكمبوتشا يحمى الامعاء ويساعد فى عمليه الهضم :

ليس من الطبيعى ان يكون لدى الشاى القدره على حمايه الامعاء حيث ان التهاب الامعاء من احد الامراض التى يشكوا منها مدمنى الشاى .ولكن يساعد شرب شاى الكومبوشا والممزوج باوراق الشاى الاخضر على تهدئه الجهاز الهضمى وامداده بالطاقه ويرجع ذلك الى البكتريا الموجوده فى الشاى و الغنيه بالمضادات الحيويه القيمه والتى تساعد فى عمليه الهضم ولذلك فان هذا الشاى موصى به للاشخاص الذين يعانون من الامساك او اضطرابات المعده وكذلك فان شاى الكومبوشا غنى بمضادات الاكسده والتى لها القدره على حمايه انسجه المعده .

يساعد شاى الكمبوتشا فى انقاص الوزن وتنضيف الجسم من السموم :

نظرا لاحتواء شاى الكومبوشا على بكتريا صحيه للمعده فان تلك البكتريا تساعد فى عمليه الهضم ؛ حيث تساعد تلك الميكروبات على استقلاب الدهون المعقده والاحماض الدهنيه ومشتقاتها والتى تتراكم فى الجسم .ةويساعد شاى الكومبوشا على تنضيف الجسم من السموم و حرق الدهون الزائده ويمدك بالشعور بالشبع مما يؤدى الى فقدان الوزن .

شاى الكمبوتشا ملئ بمضادات الاكسده :

يتفوق هذا الشاى على باقى المشروبات الصحيه بسبب خصائصه المضاده للاكسده.

يقول الباحثون ان تخمير الشاى بواسطه بيكتريا سكوبى تزيد من مستويات المضاده للاكسده مثل حمض الفينوليك؛ وتقضى تلك المكونات البيولوجيه على الجذور الحره مثل البيروكسيد وتحسن من نشاط الانزيمات مثل سوبراكسيد وتزيل السموم و المعادن الثقيله من الجسم .

ببساطه فان تناول شاى الكومبوشا باستمرار يعنى القضاء على الكثير من المشاكل مثل الحبوب و الدمامل و التجاعيد وتساقط الشعى والفشل الكبدى وغيرها .

شاى الكمبوتشا يحمى القلب :

ان مضادات الاكسده الموجوده فى شاى الكومبوشا تعزز من مستويات الكوليسترول الجيد فى الجسم وتقلل من تراكم الكوليسترول السئ ؛ ولذلك فان الدم الذى يضخ الى القلب يكون اقل تلوثا ويقل انسداد الاوعيه الدمويه الذى يتسبب به تراكم الكوليسترول . عندما يكون الدم نظيف وتكون الاوعيه الدمويه متوسعه فان القلب لا يحتاج الى بذل مجهود اضافى لضخ الدم .

يقاوم شاى الكمبوتشا الالتهابات :

ان المشروبات المخمره مثل شاى الكومبوشا يمكن ان يعالج امراض مثل التهاب المفاصل او مرض السكر من الدرجه الثانيه او الربو او الامعاء المضطربه او التقرحات و غيرها .

 

الشاي وفوائده الصحية

الشاي وفوائده الصحية

 

 

يمنع شاى الكمبوتشا ويحارب السرطان :

ان زياده مركبات الاكسجين الفعاله واحد من الاسباب التى تؤدى الى تشكل اورام فى الجسم واذا لم تعالج فان تلك المركبات مثل البروكسيد و الجذور الحره الايونيه يمكن ان تؤدى الى ظهور الاورام السرطانيه الخبيثه والتى قد تكون قاتله ولذلك فان شاى الكمبوتشا الملئ بمضادات الاكسده و الفيتامينات و الميكروبات الحيويه قادر على محاربه السرطان .

شاى الكمبوتشا مقاوم للبكتريا :

اظهرت الدراسات ان شاى الكمبوتشا ملئ بمضادات البكتريا حيث ان البكتريا الموجوده به تقوم بانتاج حمص الاستيك والمسؤل عن محاربه الميكروبات وهناك العديد من المركبات الموجوده بهذا الشاى والتى لها القدره على مكافحه العدوى البكتيريه مثل السيلوليت و التهاب المثانه و السعال الديكى وغيرها .

شاى الكمبوتشا يساعد على اطاله العمر و الصحه :

ان اضافه شاى الكمبوتشا الى النظام الغذائى يعمل على اطاله العمر وتعزيز الصحه نظرا لاحتوائه على مضادات الاكسده و مضادات الالتهابات وقدرته على حمايه القلب و الكبد وهو قادر ايضا على تعزيز الذاكره ومقاومه الشيخوخه وازاله السموم من الجسم .

العناصر الغذائيه الموجوده فى شاى الكمبوتشا

لا يحتوى شاى الكمبوتشا على اى دهون مشبعه او كوليسترول ولكن به كميه معقوله من الكالورى والتى تمدك بالطاقه وكذلك هو غنى بفيتامينات مثل B12 و B6 و حمض الفوليك .

وصفات بسيطه لصناعه شاى الكمبوتشا فى المنزل :

شاى الكمبوتشا الاخضر خفيف ومنظف للجسم :

المكونات :

  • كوب من السكر .
  • كوب من سائل كومبوشا
  • بكتريا سكوبى مجففه او طازجه .
  • 12 كوب من الماء المنقى .
  • 5 اكياس من الشاى الاخضر .
  • وعاء متوسط او كبير الحجم.
  • قطعه ملابس خفيفه ونظيفه.
  • رباط مطاطى .

طريقه الصنع :

  • اضف السكر الى 12 كوب من الماء بعد غليه حتى يذوب تماما .
  • اضف اكياس الشاى الى الماء والسكر واغلق النار واتركه يهدء لمده 10 الى 20 دقيقه .
  • اضف الشاى الى الوعاء واتركه حتى يهدء تماما ثم اضف اليه مشروب الكومبوشا و بكتريا السكوبى وغطى الوعاء بقطعه القماش واتركه لمده من 6 الى 14 يوم كلما كان المنزل دافئ كلما احتاج الى وقت اقل .
  • عندما يتخمر الشاى للدرجه المفضله لديك تناوله مباشره او احفظه فى الثلاجه .

شاى الكمبوتشا بالجنزبيل و الليمون ( شراب منعش ومزود للطاقه ) :

المكونات :

  • ملعقة صغيرة من الجنزبيل المقطع .
  • عصير نصف ليمونة .
  • نصف ملعقة صغيرةعسل .
  • كوبين من شاى الكمبوتشا المحضر مسبقا او من البكتريا النشطه .
  • وعاء متوسط او كبير الحجم .