هل تريد زياد مناعة جسمك؟

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

من المهم جدا زيادة المناعة لحماية نفسك من الأمراض. حيث يحتوي الجسم علي كرات الدم البيضاء التي تشكل دفاع طبيعي عن الجسم ضد الأمراض المختلفة وبالتالي فهي جزء أساسي من الجهاز المناعي . فهو يحصن الجسم ضد البكتريا وغيرها من الكائنات  التي تغزو الجسم وزيادة قدرة الجسم علي محاربة العدوي . قد يكون الجهاز المناعي عند بعض الناس ضعيف وراثياً والبعض الأخري قد يكون لديهم الجهاز المناعي ضعيف بسبب غزو البكتريا والإصابة بالعدوي .

 

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

 

طرق زيادة المناعة

الجزء الأول، تناول الأطعمة الصحيحة :

الحصول علي كمية كافية من البروتين :

عند إتباع نظام غذائي متوازن يضمن لك الحصول علي العناصر الغذائية الصحية التي تصل إلي نخاع ال العظام وخلايا الدم البيضاء . يمكنك تحقيق ذلك من خلال تناول المزيد من البروتين وهو من أهم عناصر خلايا الدم البيضاء. وبذلك يمكنك الحصول علي البروتين من اللحوم، منتجات الألبان، البيض، الخضروات

إختيار الدهون الصحيحة :

تجنب الحصول علي الدهون المشبعة ولكن تناول الكثير من  الدهون الغير مشبعة . وذلك لأن الدهون المشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ويمكنك الحصول علي الدهون الجيدة مثل زيت بذور السمسم، زيت بذور عباد الشمس وفول الصويا و بذور القطن .

الحد من تناول الكربوهيدرات :

قم بالحصول علي كميات مناسبة من  القمح، الذرة والحبوب التي تساعد في إنتاج الجسم للطاقة وإنتاج خلايا الدم البيضاء ومع ذلك فإن تناول كميات عالية من هذه الأطعمة يؤدي إنخفاض مستوي الخلايا الليمفاوية .

إدراج المزيد من الأطعمة التي تدعم الجهاز المناعي :

هناك مجموعة من الأطعمة التي تدعم صحة الجهاز المناعي وإليك مجموعة من هذه الأطعمة

  • الثوم.
  • اللوز.
  • اللفت.
  • الفاصوليا.
  •  المشروم .
  • التوت .
  • الزبادي .
  •  خضراء .

الحصول علي المواد المضادة للأكسدة :

تساعد المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخري في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم . ومن أمثلة المواد المضادة للأكسدة البيتا كاروتين وفيتامين ج، فيتامين هـ ، الزنك، السلينيوم، وهذه العناصر توجد في بعض الفواكه والخضروات .

  •  توجد البيتا كاروتين  في المشمش، القرنبيط، البنجر، السبانخ، الفلفل الأخضر، الطماطم، الذرة، الجزر .
  • ويوجد فيتامين ج في التوت، القرنبيط، البرتقال،  الفراولة، الفلفل، الطماطم، القرنبيط .
  • والحصول علي فيتامين هـ  من بذور البروكلي، الجزر، المسكرات،البابايا، السبانخ، بذور عباد الشمس .
  • ويوجد الزنك في المحار، اللحوم الحمراء، الفول، المكسرات، المأكولات البحرية .

الجزء الثاني، الحصول علي الفيتامينات والمكملات :

الحصول علي الزنك :

الزنك هو أحد مكونات الإنزيمات الموجودة في خلايا الدم البيضاء وعند نقص هذا المعدن يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي . يمكنك الحصول علي الزنك من اللحوم والأسماك والحليب أو تناول المكملات .

تأكد من الحصول علي كمية كافية من النحاس :

يحتاج الجسم إلي حوالي 75 – 100 ملجرام حتي يلعب دور مهم في التمثيل الغذئي وتقوية المناعة وتقليل تأثير الجذور الحرة ويمكنك الحصول علي النحاس من  اللحوم، الخضروات الورقية، الحبوب .

الحصول علي كمية كافية من فيتامين ج :

يزيد فيتامين ج من عدد خلايا الدم البيضاء وتعزيز الخلايا. كما أن مضادات الأكسدة تمنع تدمير خلايا الدم البيضاء .يمكنك الحصول علي فيتامين ج من التوت، التين، البرتقال ومعظم الفواكه الحمضية .

الحصول علي فيتامين أ :

يعد فيتامين أ أيضاَ من مضادات الأكسدة وتحسين عمل الجهاز المناعي بكفاءة ويمكنك الحصول علي فيتامين أ من الجزر، الطماطم، الإسكواش .

الحصول علي فيتامين هـ :

فيتامين هـ أيضاً من مضادات الأكسدة المفيدة لبشرتك والبصر . يمكنك العثور علي فيتامين هـ من زيت الزيتون، المسكرات، بعض الفواكه والخضروات .

محاولة تجربة العلاجات الطبيعية :

يمكنك تجربة العلاجات الطبيعية الأخري مثلا الألوفيرا، الجينسنغ،الشاي الأخضر لكي تعمل علي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

يمكنك الحصول علي السلينيوم من التونة، اللحم البقري، المكسرات .

 

 

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

هل تريد زياد مناعة جسمك؟

 

الجزء الثالث، إتباع نمط حياة صحي :

إتباع نظام غذائي صحي :

عند إتباع نظام غذائي صحي يساعدك في الحفاظ علي صحتك، تحسين مستويات الطاقة، تقوية العضلات،  وذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات مثل البرتقال، اليوسفي، الطماطم، اللحوم الخالية من الدهون، الكينوا، الفاصوليا.

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية يساعدك منع الإصابة بالأمراض المزمنة  . ويجب علي الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 17 سنة في الحصول علي 60 دقيقة يومياً في ممارسة التمارين الرياضية .

والكبار الذين تتراوح أعمارهم 18 – 64سنة في الحصول علي 150 دقيقة في ممارسة التمارين الرياضية خلال الإسبوع يمكنك ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي، الجري .

الإقلاع عن التدخين :

التدخين يضر بصحة الجهاز المناعي ويزيد من إحتمال الإصابة بالنوبات القلبية، سرطان الرئة ويضر كل خلايا الجسم .

تناول كمية كافية من الماء :

يساعد الماء علي تنشيط العضلات وتحسين وظائف الأمعاء وتحقيق توازن السوائل في الجسم . ويجب عليك تناول 8 أكواب ماء كل يوم.