تنظيف السجاد بخطوات سهله

غسل السجاد بالشامبو يوجد استخدام شامبو خاص بالسجاد لتنظيفه،

حيث يوجد العديد من العلامات التجارية المختلفة لهذا النوع من الشامبو، ويمكن استخدامه من خلال:
[١] التأكد من اتباع الخطوات الموجودة على ملصق المنتج. صنع محلول كما هو مسجل على العبوة، فهو عادةً ما يجب تخفيفه مع الماء. استخدام كمية كافية لتنظيف السجاد.

تجنب تبليل السجاد كثيراً، للتقليل من الوقت اللازم لجفافها. فرك المناطق التي تحتوي على بقع وأوساخ عنيدة، باستخدام فرشاة تنظيف ذات شعر صلب. ترك السجاد حتى يجف. صنع محلول تنظيف للسجاد يمكن صنع محلول منزلي يتم استخدامه لتنظيف وغسل البقع على السجاد،

وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

[٢] ملئ قارورتين بالماء البارد. مزج ربع ملعقة صغيرة من سائل غسل الصحون، مع كوب من الماء الدافئ. رش المحلول المنظف على قطعة من القماش، والتربيت على البقع الموجودة على السجاد، ومن ثم قلب قطعة القماش على منطقة نظيفة، وإعادة نقعها وتطبيقها على البقع. رش قطعة قماش أخرى بالماء البارد، واستخدمها لغسل محلول التنظيف عن السجادة، ومن ثم مسحها مرة أخرى بقطعة قماش جافة. وضع كومة من المناشف الورقية على البقع، ووضع وعاء ثقيل عليها طول الليل، حتى تقوم بامتصاص البقع المتبقية.

استخدام المكنسة الكهربائية يمكن تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية،

وذلك باتباع الخطوات التالية:[٣] تجهيز الغرفة المراد تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، وإزالة الألعاب، والأوراق، وأي أغراض أخرى قد تعرقل مرور المكنسة الكهربائية.

التحقق من عدم وجود أشياء صغيرة، مثل: العملات المعدنية التي قد تلحق الضرر بالمكنسة. تغطية الستائر، والأثاث، والنوافذ، لتجنب اتساخها بالغبار. استخدم فوهة المكنسة لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية باتجاه الأمام والخلف، ومن ثم من اليسار إلى اليمين.

غسيل السجادة على الناشف الأدوات المطلوبة: ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم. ملعقة كبيرة من حمض السيتريك (ملح ليمون). نصف كوب من الخل. نصف كوب من الماء. ملعقتان كبيرتان من معطر السجاد. فرشاة السجاد. طريقة العمل: انفضي السجادة من الغبار في مكان مفتوح، أو نظفيها بالمكنسة الكهربائية لتتخلصي من أكبر كمية من الأتربة والغبار الموجودة فيها. ضعي جميع المكونات السابقة في وعاء معدني عميق،

ثم حركيها جميعاً حتى تتفاعل معاً. اغمسي فرشاة السجاد بالخليط المحضر، ثم ابدئي بفرك السجادة من الأسفل للأعلى، ومن اليمين إلى اليسار حتى تشملي في التنظيف السجادة كلها.

افركي السجادة جيداً بالفرشاة باتجاه خيوط النسيج حتى تنتهي منها كاملة. افتحي الشبابيك لتهدئة السجادة، وتجفيفها من أي رطوبة لحقت بها جراء تنظيفها،

وبذلك تكونين قد حصلت على سجادة نظيفة بخطوات بسيطة. غسيل السجاد العادي الأدوات المطلوبة: نصف كيلوغرام من مسحوق الغسيل. كوبان من الخل. كوبان من مطهر ومعقم الغسيل والأرضيات. كوب من بيكربونات الصوديوم. حوض بلاستيكي عميق. فرشاة تنظيف السجاد.

طريقة العمل:

نظفي السجاد من الغبار والأتربة بمكنسة الكهرباء تمهيداً لبدء غسيلها بالماء. ذوبي جميع المكوّنات السابقة في الحوض البلاستيكي، أو في بانيو الحمام لتسهيل العمل عليكِ. صبي كمية كافية من المحلول السابق على السجادة حتى تتشبع تماماً منه، وركزي على الأطراف أيضاً.

اتركي السجادة منقوعة بالمحلول لمدة عشر دقائق، حتى تتحلل كافة الأتربة والأوساخ الموجودة داخل شعيراتها. ادعكي السجادة بالفرشاة الخاصة بتنظيف السجاد بقوة،

مع مراعاة الفرك عكس اتجاه شعيرات السجادة. اشطفي السجادة بالماء النظيف، ثم جففيها بالمساحة المنزلية لكي تتخلصي من آثار الرغوة العالقة بها. لفي السجادة بشكل رول، ثم حاولي رفعها على مكان عالٍ قليلاً، أو أوقفيها بشكل عامودي حتى تتصفى من الماء الموجود فيها تماماً. افردي السجادة في مكان نظيف ومشمس لكي تجف تماماً.

تنظيف السجاد بعشر دقائق الأدوات المطلوبة: حجر خفاف. بيكربونات الصوديوم. مكنسة أرض يدوية.

طريقة العمل: نظفي السجادة أولاً بالمكنسة الكهربائية. ادعكيها بالحجر الخفاف حتى تتخلصي من كافة البقع أو الأوساخ العالقة بشعيراتها.

رشي كمية كافية من بيكربونات الصوديوم على السجادة، واتركيها لمدة عشر دقائق. ابدئي بكشط السجادة بالمكنسة اليدوية جيداً (اللمامة)، حتى تتخلصي من كافة الأوساخ الموجودة فيها. عاودي كنس السجادة مرة أخرى بالمكنسة الكهربائية، وبذلك تكونين قد حصلتِ على سجادة نظيفة ولامعة.