كيف يمكن صناعة الصابون السائل بالمنزل

صابون الجلسرين يمكن صنع صابون سائل عن طريق مزج الجلسرين مع رقائق الصابون الصلب، وذلك عن طريق:
[١] خلط كوبين من رقائق الصابون، والجليسرين، والماء. تحريك الخليط جيداً حتى تمتزج المكونات، ووضع الخليط في الفرن. مزج الخليط حتى يصبح مزيجاً متسقاً. وضع الصابون السائل في وعاء، واستخدامه. صابون سائل لليدين يمكن صنع صابون سائل لليدين في البيت، وذلك عن طريق:

[٢] برش أو فرم 113.40 غراماً من الصّابون فرماً ناعماً باستخدام المبشرة، أو باستخدام محضّرة الطعام. غلي أربعة أكواب من الماء، ووضع القدر جانباً، ثمّ إضافة رقائق الصابون التي تم برشها، وتحريكها لإذابتها، مع الاستمرار في التحريك حتى يمتزج الخليط جيداً، ويصبح سائلاً. ترك الخليط حتى يبرد لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ومن ثم إعادة تحريكه، وتركه مرة أخرى لعدة ساعات، أو طوال الليل. تحريك الصابون مرة أخرى للتأكد من اتساق المزيج، ويتم إضافة المزيد من رقائق الصابون في حال كان المزيج سائلاً كثيراً بعد تسخينه مرة أخرى، أو إضافة المزيد من الماء في حال كان صلباً أو متماسكاً كثيراً.


إضافة بضع من قطرات الزيت الأساسي، مع صبغة التلوين -حسب الرغبة-، مع الحرص على عدم تجاوز نسبة الزيت الأساسي 2% من مزيج الصابون، أو 1% في حال استخدام الصابون للأطفال. وضع الصابون السائل في عبوات فارغة، واستخدامها، مع الحرص على تسمية العبوات لمعرفة محتواها، كما يمكن خلط الصابون في الخلاط قبل وضعه في العبوات للحصول على صابون متناسق. صابون الزيوت يمكن صنع صابون سائل باستخدام الزيوت، وذلك عن طريق:

[٣] تسخين الزيوت في قدر، بحيث يتم وضعها في وعاء من الفخار بالكميات التالي: 468 غرام من زيت عباد الشمس، مع 198 غرام من زيت جوز الهند، وتركها حتى تصل درجة حرارتها إلى 160 درجة مئوية. خلط المحلول أثناء تسخين الزيوت، بحيث يتم إضافة 156 غرام من هيدروكسيد البوتاسيوم، ومن ثم إضافته إلى الزيوت ببطء، وتحريكه حتى تمتزج المكونات معاً جيداً، بحيث يصبح المزيج لزجاً كالفازلين. تحريك المزيج حتى يصبح مزيجاً متجانساً ومتماسك قليلاً أشبه بالحلوى، مع الحرص على عدم تحريكه أكثر من اللازم، وعادةً ما يستغرق وقتاً طويلاً إلى ما يصل نصف ساعة.

وضع مزيج الصابون في وعاء واسع، وتغطيته، وتركه لمدة 3-4 ساعات، مع الحرص على تفقده خلال حوالي 15-20 دقيقة، وتحريكه في حال انفصال المكونات أو تشكل طبقة سائلة على السطح، ومن ثم إعادة تغطيته مرة أخرى، والاستمرار في تفقّده كل 20-30 دقيقة أو نحو ذلك. اختبار الصابون من خلال غلي حوالي 59.15 ملليلتر من الماء المقطر، ومن ثم إضافته إلى 29.57 ملليلتر من مزيج الصابون، وتحريك المكونات معاً حتى يصبح مزيجاً متسقاً، ويختفي الماء، والانتظار لعدة دقائق، فإذا كان مزيج الصابون حليبياً فهذا يعني عدم غليه لمدة طويلة بما فيه الكفاية،

 


وفي هذه الحالة يجب تخفيف المزيج، وذلك عن طريق إضافة 123.79 ملليلتر من الماء إلى المزيج، وإعادة غليها معاً، ومن ثم مزجها معاً باستخدام الخلاط، ومن ثم ترك المزيج حتى يبرد، مع الحرص على تحريكه بعد حوالي ساعة. تسخين الخليط على درجة حرارة 180 درجة، وفي وعاء منفصل يتم خلط المحلول، بخلط 88.72 ملليلتر من حمض البوريك، و 88.72 ملليلتر من العطر، أو الزيت الأساسي -حسب الرغبة-، والمادة الملونة، وتحريك المكونات جيداً،

والحفاظ على بقائه ساخناً، ومن ثم إضافة المحلول إلى خليط الصابون، وتحريك المكونات جيداً حتى يصبح مزيجاً متسقاً. ترك المزيج حتى يبرد ومن ثم وضعه في أوعية زجاجية أو جرار، ووضعه في مكان بارد حتى يبرد، وتترسب المواد غير القابلة للذوبان في القاع.