مميزات فرشاة الأسنان الكهربائية

نمتلك جميعآ فرشاة الاسنان العادية في البيت ونستخدمها باستمرار لتنظيف الأسنان ، والحفاظ على صحة الفم والأسنان ، واللثة أيضآ ، ففرشاة الأسنان بمختلف أنواعها تعتبر من أفضل وسائل تنظيف الأسنان والعناية بها ، ومع أهمية استخدام فرشاة الأسنان فقد ظهرت العديد من الأنواع الأخرى لفرش الأسنان ، والتي تهدف لأن تجعل عملية تنظيف الأسنان أسهل وأبسط دون الحاجة لبذل مجهود كبير ، ومن بين أنواع فرش الأسنان المختلفة هو نوع بدأ الكثيرين يستخدمونه في الفترة الأخيرة ، ويعتمدون عليه بشكل أكبر من فرش الأسنان العادية ، وهي فرشاة الاسنان الكهربائية .

وتعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية من الانواع الجيدة والتي لاقت إقبالآ كبيرآ في الفترة الأخيرة ، فقد اوضحت العديد من الدراسات ان استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يعتبر أفضل من فرشاة الأسنان العادية ، فقد أوضحت بعض الإحصائيات أيضآ أن الفرشاة الكهربائية تزيل الصفيحات الجرثومية على سطح الأسنان المعروفة بـ ” البلاك ” بنسبة 11 % أكثر من الفرشاة العادية ، ومع استخدام الفرشاة الكهربائية تقل نسبة الإصابة بأمراض اللثة بنسبة 6 % لمن يستعملونها مقارنة بالاشخاص المستخدمين للفرشاة العادية ، كما تقل احتمالات حدوث نزيف دموي باللثة بنسبة 17 % عن استعمال الفرشاة العادية ، لكن على الرغم من كل هذه الفوائد للفرشاة الكهربائية إلا أن أطباء الأسنان يؤكدون أن الفرشاة الكهربائية لها ميزات وعيوب عديدة ة .

مميزات وعيوب فرشاة الأسنان الكهربائية :
مميزات فرشاة الأسنان الكهربائية :

1 – توفير الوقت والمجهود : يعتبر استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية أسرع وأسهل من استخدام فرشاة الأسنان العادية ، مما يوفر الوقت والمجهود بشكل كبير ، فالفرشاة الكهربائية تحرك تلقائيآ من خلال ذبذباتها ، وتصل إلى أبعد الأماكن بين الأسنان والضروس ، وبالتالي فهي تعتبر أسرع وأسهل من أنواع الفرش الأخرى .

2 – إزالة الطبقات الجيرية : تزيل فرشاة الأسنان الكهربائية الطبقات الجيرية من على الأسنان بشكل أفضل من فرشاة الأسنان العادية ، وبنسبة 11 % تقريبآ ، كما أن لها قدرة كبيرة على إزالة الصبغات والبلاك ، وذلك نتيجة حركتها الجيدة ، وسرعتها الفائقة ، وقدرتها على الوصول لأصعب الأماكن .

3 – بساطة الاستخدام : يمكن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية من قبل مختلف الفئات بسهولة ، فيمكن للأطفال استخدامها دون مشكلات ، كما أنها سهلة الاستخدام بشكل كبير بالنسبة لكبار السن ، أو مرضى الشلل الرعاش ، بالإضافة إلى ذوي الإحتياجات الخاصة ، وهذا السبب بالتحديد يجعلها الأفضل بالنسبة للكثيرين .

4 – الأفضل لأصحاب تقويم الأسنان : يفضل الاشخاص الذين يقومون بعمل تقويم للأسنان استخدام الفرشاة الكهربائية ، فهذه الفرشاة لا تسبب أي ضرر للتقويم ، ولا تؤذي اللثة ، بعكس الفرشاة العادية التي تزعج أصحاب التقويم من خلال شعيراتها الخشنة .

5 – حماية اللثة : قد تسبب فرشاة الأسنان العادية أضرارآ للثة ، وبالتالي فيفضل أصحاب اللثة الحساسة استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية ، فحتى إذا تم استخدامها بشكل خاطيء ولعدة مرات لن تؤذي الأسنان أو اللثة ، حتى لو كانت اللثة حساسة أو ملتهبة .

عيوب فرشاة الأسنان الكهربائية :

1 – إرتفاع الثمن : فرشاة الأسنان الكهربائية غالية الثمن مقارنة بفرشاة الاسنان العادية ، وهو ما يجعل البعض لا يفضلون استخدمها ، ففرشاة الأسنان العادية يقدر ثمتها بدولار فقط ، بينما الكهربائية قد يصل ثمنها إلى 15 إلى 20 دولار .

2 – الصوت المرتفع :
إن فرشاة الأسنان الكهربائية صوتها مرتفع ، مما يسبب نفور البعض منها ، وبالتالي يستخدمون فرشاة الأسنان العادية دون أن تصدر صوت يزعجهم .

3 – العناية الخاصة : إن فرشاة الأسنان الكهربائية تحتاج غلى عناية خاصة  ، وتنظيف يختلف عن فرشاة الأسنان العادية ، فهذه الفرشاة تحتاج إلى تنظيف وتعقيم مستمر ، كما أن في حالة السفر يمكن أن تحتاج هذه الفرشاة إلى عناية خاصة ، لذلك قد يفضل البعض استخدام فرشاة الأسنان العادية لعدم إحتياجها لأاي عناية من نوع خاصة كالفرشاة الاخرى .

لذلك يمكنك إختيار النوع الأفضل بالنسبة لك ، فإن كنت تهتم بنظافة أسنانك بالمقام الأول فاحرص على إقتناء الفرشاة الكهربائية .